U3F1ZWV6ZTQ2ODQ4OTA0MjM2X0FjdGl2YXRpb241MzA3MzM0NDY1MDE=
recent
أخبار ساخنة

حظر برنامج Tik Tok في باكستان بسبب المحتوى الغير أخلاقي

باكستان تقوم بحظر تيك توك

باكستان تقوم بحظر تيك توك بسبب المحتوى الغير أخلاقي وغير اللائق

قامت هيئة تنظيم الإتصالات الباكستانية اليوم الجمعة الموافق التاسع من شهر أكتوبر الجاري لعام 2020 ، بحظر تطبيق تيك توك ( Tik Tok ) وذلك بعد إخفاقها في تصفية المحتوى الغير أخلاقي وغير اللائق ، وتُعد هذه ضربة أخرى جديدة بتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك والذي تعرض للمزيد من التدقيق مع تزايد شعبيته في جميع أنحاء العالم.

كما قالت هيئة الإتصالات الباكستانية : " إن الحظر يأتي في ضوء شكاوى عديدة من جميع شرائح المجتمع المختلفة ، وذلك ضد المحتوى الغير أخلاقي وغير اللائق في تطبيق مشاركة الفيديو تيك توك " ، وكما أضافت هيئة التنظيم : " أنها ستقوم بمراجعة الحظر وذلك لأن شركة تيك توك تقدم آلية مرضية لإزالة المحتوى الغير قانوني ".

أما بالنسبة لشركة تيك توك فقالت : " انها ملتزمة بإتباع كافة القوانين في الأسواق التي يتوفر فيها التطبيق " ، كما أضافت تيك توك : " لقد كنا على اتصال منتظم مع هيئة الاتصال الباكستانية ونواصل العمل معهم ، ونأمل في الوصول إلى نتيجة تساعدنا على الاستمرار في خدمة مجتمع الانترنت المليء بالحيوية والفعالية والإبداع في البلاد ".


وتُعد شركة تيك توك مملوكة للشركة الصينية بايت دانس ( Byte Dance ) ، وأصبحت تيك توك تمتلك شعبية وشهرة كبيرة جدًا وفي وقت قصير وعلى مستوى العالم ، وذلك عن طريق تشجيع الشباب على نشر مقاطع فيديو قصيرة وتسبب صعودها السريع في عاصفة نارية ، وحيث أثار عدد من الدول مخاوف تتعلق بالخصوصية والآمان بشأن صلتها بالصين.

وقد تم حظر تطبيق تيك توك من الهند في شهر يونيو الماضي ، وكانت الهند وقتها أكبر أسواق خدمة تيك توك وذلك من حيث المُستخدمين ، وتم حظر التطبيق بسبب وجود عدة مخاوف تتعلق بالآمن القومي في وقت نزاع بين الهند والصين على الحدود ، وكذلك أيضًا يواجة التطبيق خطر الحظر في الولايات المتحدة الأمريكية ، كذلك بالإضافة إلى التدقيق في دول أخرى ، مثل : أستراليا.

  • ودائمًا ما تقوم شركة تيك توك بنفي أن تكون صلتها بالصين تُشكل مصدر قلق أمني في دول أخرى. 

كما قال ثلاثة مسؤولين باكستانيين في وقت سابق من اليوم الجمعة لوكالة رويترز : " إن حظر التطبيق في باكستان بات وشيكًا " ، كما قال أحد كبار المسؤولين المعنيين مباشرة في القرار لرويترز : " كنا نطلب من تيك توك كثيرًا وضع آلية فعالة لمنع المحتوى الغير أخلاقي وغير اللائق " ، ولكن المنصة لم تكن قادرة على إرضاء جميع أعضاء السلطات الباكستانية.

ويُشار إلى أنه لدى باكستان عدة لوائح إعلامية تلتزم فيها بالعادات الإجتماعية المحافظة ، وفي شهر يوليو الماضي قامت هيئة تنظيم الاتصالات بإصدار تحذير نهائي إلى تطبيق تيك توك بشأن المحتوى الاستفزازي وغير اللائق.

كما قال مسؤول باكستاني أخر : " إن القرار اتُخذ بعد أن أبدى رئيس الوزراء الباكستاني " عمران خان " اهتمام شديد جدًا بالقضية ، وأضاف أن خان قام توجيه سلطات الاتصالات ببذل كل الجهود لمنع المحتوى المبتذل ".
الاسمبريد إلكترونيرسالة