-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODQ4OTA0MjM2X0FjdGl2YXRpb241MzA3MzM0NDY1MDE=
recent
أخبار ساخنة

إجمالي خسائر Google من إنقطاع الخدمة في الأسبوع الماضي

إجمالي خسائر Google من إنقطاع الخدمة في الأسبوع الماضي
في الأسبوع الماضي، واجهت Google مشكلة كبيرة مع توقف خدماتها التجارية والشخصية فجأة عن العمل، والخدمات التي توقفت عن العمل شملت كل من (Gmail و YouTube و Google Drive و Google Docs و Google Meet و Ad Words و Ad Sense).

كما توقفت أيضًا بعض ميزات نظام التشغيل Android عن العمل لأن مستخدمي هواتف Android لم يتمكنوا من إستخدام تطبيقات مثل (Google Photos و Google Maps) على هواتفهم، واستغرق إنقطاع التيار الكهربائي 50 دقيقة فقط، لكنه تسبب في عمل ضجة  بشكل كبير عبر الإنترنت، وأكد على درجة إعتمادك بالكامل تقريبًا على خدمات شركة واحدة، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، وسرعان ما قامت شركة  Google بالإعتذار وإجراء تحقيق للعملاء الذين تأثرت خدمتهم أو أعمالهم بهذا الحادث.

لماذا توقفت خدمات عن العمل؟

كشفت الشركة يوم الجمعة الماضي عن سبب إنقطاع خدماتها، وهو ما كانت تفعله الشركة للإنتقال إلى خدمة User ID التي تتعامل مع مصادقة بيانات تسجيل الدخول للحسابات، وحدثت هذه المشكلة في أكتوبر عندما تحولت الشركة إلى نظام جديد يخصص موارد النظام ويترك بعض الأنظمة الحالية سليمة.

وكانت المحصلة النهائية للمشكلة أن نظام إدارة الهوية المركزي لشركة Google قد تم تخفيضه، مما أدى إلى حظر جميع الخدمات التي تتطلب من المستخدمين تسجيل الدخول.

ما مقدار الخسارة المتوقعة؟

نجحت Google في الحفاظ على محركات البحث (أكبر مصدر لإيرادات الإعلانات) خلال فترة التوقف التي أثرت على معظم خدماتها، لكن موقع YouTube قد تأثر وخسرت Google ملايين الدولارات من عائدات الإعلانات.

ووفقًا لتقرير أرباح الشركة الأم Alphabet لعام 2019 من Google، حققت إعلانات YouTube أرباحًا ضخمة بلغت 151.5 مليار دولار في عام 2019 وحده، وبناءًا على هذا الرقم يبلغ متوسط ​​عائدات الإعلانات اليومية على يوتيوب 41.5 مليون دولار، مع ما يصل إلى 17.3 مليون دولار في الساعة، وهو الوقت التقريبي الذي تتوقف فيه خدمة Google عن العمل.

ومع ذلك تستند هذه التقديرات إلى مبيعات العام الماضي، ومن المتوقع أن تنمو عائدات YouTube بنسبة 30 % إلى 40 % هذا العام، وبناءًا على مبيعات الإعلانات التي أعلنت عنها الشركة في الربع الثالث من هذا العام وتوقعات النمو هذه، يمكننا تقدير خسارة Google بسبب تعطل الخدمة حوالي 2.3 مليون دولار.

ومع ذلك لم يتوقف الإضطراب عند YouTube وأثر على العديد من الخدمات الأخرى، بما في ذلك الخدمات المجانية مثل Gmail أو الخدمات القائمة على الإشتراك مثل Google Workspace، ولذلك يمكن أن تكون خسائر Google أكبر بكثير.

كل هذا لا نأخذ في الإعتبار الخسائر غير الملموسة التي قد تتعرض لها الشركة نتيجة لإنقطاع الخدمة، وتخشى الشركات والمستهلكون إدارة أعمالهم اعتمادًا كليًا على خدمات شركة واحدة، لذلك يجب على الشركات والمستهلكين التنويع قدر الإمكان (أو حتى تتحول إلى منافس).

ما هي أرباح Google في الدقيقة؟

أعلنت شركة Alphabet عن أداء أعمالها الإجمالي لعام 2019، وتُظهر الأرقام أن مبيعات Alphabet بلغت 16185 مليار دولار، بزيادة حوالي 18 % مقارنة بعام 2018، وعائدات بلغت 343.4 مليار دولار، وذلك مقارنةً مع 30.3 مليار دولار أمريكي في العام الماضي 2019.

وبحسب أداء إدارة الشركة، بلغ صافي الدخل للأشهر الثلاثة حتى ديسمبر من العام الماضي 10.67 مليار دولار، مقارنة بـ 8.87 مليار دولار في 2018، وارتفعت المبيعات بنسبة 17 % لتصل إلى 4.60.7 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ 3927 مليار دولار في الربع المماثل من العام السابق.

وتشير توقعات المحللين إلى أن مبيعات Alphabet ستصل إلى 46.9 مليار دولار، كما أعلنت الشركة الأمريكية عن عائدات إعلانات YouTube والحوسبة السحابية لأول مرة، حيث زادت عائدات إعلانات YouTube إلى 4.71 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، وفي الربع نفسه من 2018 إلى 360 مليار دولار، زادت المبيعات السنوية من 11 مليار دولار العام الماضي إلى 15 مليار دولار هذا العام.

كما حققت الخدمات السحابية إيرادات بلغت 2.61 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2019، بزيادة قدرها 1.7 مليار دولار قبل عام من 8.9 مليار دولار مع مبيعات سنوية بلغت 5.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 53% عن العام السابق.

بالإضافة إلى ذلك، زادت مبيعات إعلانات Google إلى 373.9 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بـ 32.21 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة